صورة موضوعية
صورة موضوعية


ما تأثير تناول الشوفان يومياً على صحة الجسم؟

معتصم الشاهد

الجمعة، 13 أكتوبر 2023 - 11:35 م

الشوفان أحد أنواع الحبوب التي ظهرت كخيار غذائي سريع وصحي لوجبة الإفطار، ولكن هل اعتدت تناول الشوفان كل يوم؟ إذ أن تناول الشوفان يوميا قد لا يكون فكرة جيدة، وفقا لأخصائية التغذية ديبيكا جاياسوال بمستشفيات الأمومة ببنغالورو.

وبحسب الأخصائية، فالشوفان عبارة عن حبوب كاملة معروف بفوائده الصحية المختلفة، ولكن مثل أي أطعمة أخرى، فإن له أيضًا آثارًا جانبية محتملة.

الآثار الجانبية لتناول الشوفان يوميا:

فيما يلي 5 أسباب تمنعك من تناول الشوفان كل يوم: 

حساسية الغلوتين:

في حين أن الشوفان خالٍ من الغلوتين بشكل طبيعي، إلا أنه غالبًا ما تتم معالجته في المنشآت التي تتعامل مع القمح أو الشعير أو الجاودار، ما قد يؤدي إلى التلوث المتبادل، حسب جاياسوال، التي توضح «إذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين وتأكل الشوفان بشكل منتظم، فمن المهم اختيار الشوفان المعتمد الخالي من الغلوتين لتجنب ردود الفعل السلبية».

انتفاخ البطن:

محتوى الألياف في الشوفان يساعد على تحسين عملية الهضم، ومع ذلك، فإن الاستهلاك المفرط للشوفان قد يسبب الغازات والانتفاخ لدى بعض الأفراد، خاصة إذا لم يعتادوا على اتباع نظام غذائي غني بالألياف، ويمكن أن تساعد زيادة كمية الألياف التي تتناولها تدريجيًا في تخفيف هذه المشكلة.

حمض الفيتيك:

يحتوي الشوفان على حمض الفيتيك، الذي يمكن أن يمنع امتصاص بعض المعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك. يمكن أن يساعد نقع الشوفان أو تخميره في تقليل محتوى حمض الفيتيك.

محتوى السعرات الحرارية:

في حين أن الشوفان مغذ، إلا أنه غني بالسعرات الحرارية أيضًا، وعند محاولة التحكم في السعرات الحرارية التي تتناولها، انتبه إلى أحجام الوجبات وتجنب تناولها بانتظام.

توازن العناصر الغذائية:

يقول أخصائيون التغذية العلاجية «في حين أن الشوفان يوفر العديد من العناصر الغذائية، من الضروري الحفاظ على نظام غذائي متوازن يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة لضمان حصولك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كل يوم. لذا، فإن الاعتماد على الشوفان يوميًا في وجبة الإفطار يعد فكرة سيئة»، وبصرف النظر عن هذه الآثار الجانبية لتناول الشوفان بانتظام، يمكن أن يسبب الشوفان ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص. فإذا كنت تعاني من الحكة أو الانزعاج الهضمي بعد تناول الشوفان، استشر الطبيب وتجنب تناول الشوفان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة